التوقع الموسمي للامطار ومتوسط درجات الحرارة للموسم (يونيو - سبتمبر) 2024م

وزارة الري و الموار المائية الهيئة العامة للأرصاد الجوية

08 Jun, 2024 Statement

بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة الرّي والموارد المائية

الهيئة العامة للأرصاد الجوية

(SUNCOF1) الملتقى الوطني الأول للمناخ بالسودان

الزمان: 3 يونيو 2024م المكان: فندق كورال- بور تسودان

تحت شعار: الأسلوب المنسق للإنذار المبكر من أجل إجراءات مبكرة

١- مقدمة:

يمثل الملتقى الوطني الأول للمناخ بالسودان الذي تنظمه الهيئة العامة للأرصاد الجوية والمجلس القومي للدفاع المدني يوم 3 يونيو 2024م وبالتضامن مع شركاء الهيئة والمجلس منهم مؤسسة سيما الإيطالية للبحوث والتنمية، منظمة إنقاذ الطفولة،خطوة هامة تجاه قضايا المناخ، خاصة في الوضع الراهن الذي تعيشه بلادنا وشعبنا في ظل التغيرات والتقلبات المناخية التي أدت بدورها إلى إزدياد وتيرة تطرفات الطقس والمناخ، إضافة للتعقيدات التي أفرزتها الحرب المفروضة على بلادنا من تدمير للموارد والمؤسسات والبنى التحتية وإعاقة الحياة الطبيعية للمواطن السوداني. إن تطرفات الطقس والمناخ تمثل خطرا كبيرا يهدد الحياة الإقتصادية والإجتماعية والتنمية المستدامة لكثير من الدول ومنها السودان.

يهدف الملتقى إلى مراجعة خارطة الشركاء القطاعيين وتحديثها وتوسيع قاعدة مشاركتهم وفهم وتحديد احتياجاتهم من الخدمات والمعلومات المناخية وجلوس هذه القطاعات مع بعضها والهيئة العامة للأرصاد الجوية وذلك للمشاركة في إنتاج معلومات مناخية تساعد الهيئة في تحسين وتطوير خدماتها المناخية المقدمة لهذه القطاعات لزيادة فعالية استخدامها، وكذلك لبناء منصة مشتركة للتنسيق والاتصال. كذلك تم إعلان التوقع الموسمي للأمطارودرجات الحرارة للموسم (يونيو-سبتمبر) 2024م، وتحديد المخاطرالمحتملة لتوقعات هذا الموسم، والفرص المتاحة ومن ثم إصدار التوصيات والنصائح والإرشادات التي تساعد في وضع إستراتيجيات لإدارة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ذات الهشاشة المناخية لدرء المخاطر المحتملة و التخفيف . يتوقع مشاركة فاعلة لمستخدمي المعلومات المناخية من الشركاء في القطاعات ذات الصلة مثل إدارة الكوارث، الزراعة والأمن الغذائي، الثروة الحيوانية، الموارد المائية، الصحة، الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

٢- التوقع الموسمي للأمطار ودرجات الحرارة للموسم (يونيو- سبتمبر) 2024م:

تم بناء التوقعات الموسمية للأمطار لموسم (يونيو- سبتمبر) 2024م إعتمادا على النماذج الإحصائية والعددية التي تعتمد درجة حرارة سطح المحيطات، إضافة إلى كميات الأمطار التاريخية للسودان. وأيضا تم إستخدام بيانات تقديرية للأمطار بواسطة الأقمار الصناعية محسنة ببيانات مقاييس الأمطار للفترة المناخية (1991-2020م) (شكل ١).

أشارت المراكزالعالمية للمناخ العالمية المعتمدة من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى ترجيح إنتقال المحيطات الإستوائية من حالة التسخين أعلى من المتوسط (ظاهرة النينو)، إلى حالة التعادل بحلول شهر (أبريل- يونيو)2024م بإحتمال (85%)، والإنتقال لحالة التبريد دون المتوسط بإحتمال (60% ظاهرة اللانينا) والإستمرار حتى شهر أكتوبر 2024م. كذلك أشارت هذه المراكز المناخية إلى إزدياد فرصة التبريد دون المتوسط في شرق المحيط الهندي والتسخين غربه والإنتقال من حالة التعادل إلى (الحالة الإيجابية) خلال الموسم. ترتبط ظاهرتي (النينووالحالة السالبة للمحيط الهندي) بشح الأمطار ودورات الجفاف في السودان بينما ترتبط ظاهرتي (اللآنينا والحالة الإيجابية والتعادل للمحيط الهندي) بالرطوبة العالية والأمطار الغزيرة في السودان.

شكل ١: المعدلات المناخية لهطول الأمطار مناطق السودان المختلفة

٣ - توقعات هطول الأمطار الموسمية (يونيو - سبتمبر) 2024

الشكل ٢: التوقع الموسمي للأمطار (يونيو - سبتمبر ٢٠٢٤)

يعتبرالموسم (يونيو-سبتمبر) من أهم مواسم الأمطار في السودان حيث تهطل خلاله أكثر من 80% من أمطار العام على البلاد، وأكثر من 95% في شمال الوسط وشمال البلاد. وتكمن أهمية هذا الموسم في أنه يمثل الأساس للنشاط الزراعي والرعوي والموارد المائية .

أشار التوقع لهذا الموسم (يونيو-سبتمبر) 2024م (الشكل ٢) هطول أمطار بنسب احتمالية متفاوتة تتراوح من(55%- 65%) أعلى من المعدلات المناخية في معظم ولايات البلاد، وإحتمال 65% في بعض المناطق: (غرب ولاية البحر الأحمر وغرب ولاية سنار، وسط ولاية نهر النيل والنيل الأبيض، وسط وشمال ولايات شمال كردفان وشمال دارفور). كما يتوقع هطول أمطار بنسبة احتمالية 55% أعلى من المعدلات المناخية في معظم ولايات السودان، باستثناء المناطق الآتية: الأجزاء الشمالية لولايات البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية ، وشمال دارفور حيث يتوقع فيها هطول أمطار في حدود المعدلات المناخية.

تشيرالتوقعات الموسمية للهضبة الأثيوبية وإرتريا إلى إحتمال (45-55%) هطول أمطار أعلى من المعدلات المناخية خلال هذا الموسم.

كما أشار تحليل معامل الهطول القياسي للأمطار للفترة (4- 12 شهرا) والتي تنتهي في 30 سبتمبر 2024م ألى توقع حالات رطوبة متوسطة إلى طبيعية في معظم ولايات السودان.

٤ - التوقعات الشهرية للأمطار (يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر) 2024م

٤ - أولا يونيو 2024م:-

الشكل ٣: التوقع الشهري للأمطار (يونيو 2024)

تشير التوقعات لشهر يونيو 2024م (الشكل ٣) إلى زيادة فرص هطول أمطار في حدود المتوسط إلى أدنى من المتوسط في ولايات (النيل الأزرق، شرق وغرب ووسط دلرفور، والأجزاء الغربية لولاية غرب كردفان)، وأعلى من المعدلات المناخيةولايات جنوب كردفان وغرب كردفان.

٤ - ب ثانيا شهر يوليو2024م:

الشكل ٤: التوقع الشهري للأمطار (يوليو 2024)

تشير التوقعات لشهر يوليو 2024م (الشكل ٤)إلى زيادة فرص هطول أمطار في حدود المتوسط إلى أدنى من المتوسط في ولايات (النيل الأزرق، وأقصى جنوب ولاية جنوب كردفان، والأجزاء الغربية لولايات جنوب دارفور وغرب دارفور) وأعلى من المعدلات المناخية بفرصة إحتمالية 40-70% في ولايات في بقية ولايات البلاد الأخري.

٤ - ج ثالثاً شهر أغسطس 2024م:

الشكل٥: التوقع الشهري للأمطار ( أغسطس 2024)

تشير التوقعات لشهر أغسطس2024م (الشكل ٥) إلى زيادة فرص هطول أمطار في حدود المتوسط إلى أدنى من المتوسط في ولايات (غرب ووسط دارفور، وجنوب ولاية النيل الأزرق) وأعلى من المعدلات المناخية بفرصة إحتمالية(40-70%) في وجميع ولايات البلاد الأخري.

٤ - د رابعاً شهر سبتمبر رابعا 2024م:

الشكل٦: التوقع الشهري للأمطار ( سبتمبر 2024)

تشير التوقعات لشهر سبتمبر2024م (الشكل ٦) إلى زيادة فرص هطول أمطار في حدود المتوسط إلى أدنى من المتوسط في ولايات (غرب كردفان، ووسط وغرب دارفور)، وفي حدود المعدلات المناخية وأعلى من المعدلات المناخية بفرصة إحتمالية(40-70%) في وجميع ولايات البلاد الأخري.

٥- بداية موسم الأمطار

الشكل) ٧): (أ) متوسط النماذج لتواريخ بدايات الموسم المطري يونيو- سبتمبر 2024 ،

(ب) المتوسط المناخي لتاريخ بداية الموسم يونيو - سبتمبر 2024

يتوقع بداية طبيعية لموسم أمطار هذا العام (يونيو- سبتمبر)2024م (الشكل: ٧، ٨ ):. في معظم ولايات السودان مع بدايات مبكرة نسبيا في بعض المناطق المتفرقة في عدد من الولايات ومتأخر نسبيا في ولايات غرب ووسط دارفور.

٦- مؤشر هطول الأمطار القياسي SPI:

أشارت نتيجة تحليل المؤشر القياسي الموحد لهطول الأمطار( الشكل ٩) المتوقعة في الفترة من من بداية يونيو إلى نهاية سبتمبر ٢٠٢٤ إلى ظروف رطوبة متوسطة خلال هذا الموسم في السودان.

٧- فترات الجفاف ( الصبنات) و الرطوبة القصوى: الأشكال ( ١٠ ، ١١) توضح تفاصيل فترات الجفاف و الفترات الرطبة خلال الموسم يونيو - سبتمبر و التي تقارب بشكل كبير مع معدلاتها المناخية في معظم أنحاء البلاد.

الشكل ١٠: ( أ ) الانحرافات عن متوسط النماذج لطول فترات الرطوبة القصوى بعد بداية الموسم يونيو - سبتمبر 2024 (ب) متوسط ​​النماذج لأطول فترات الرطوبة القصوى الأولى بعد البداية (ج) إنحرافات بداية فترات الرطوبة القصوى عن متوسط النماذج بعد بداية الموسم يونيو - سبتمبر 2024 (د) تواريخ أطول فترات الرطوبة القصوى بعد بداية الموسم المطري يونيو - سبتمبر 2024

الشكل ١١: (أ) الإنحرافات عن متوسط النماذج لطول فترات الجفاف ( الصبنات) خلال الموسم يونيو - سبتمبر 2024 ، (ب) متوسط النموذج لأول أطول فترة جفاف (صبنة) بعد بداية الموسم المطري يونيو - سبتمبر 2024 ،(ج) الانحرافات عن متوسط النماذج لطول فترات الجفاف( الصبنات) بعد بداية الموسم يونيو - سبتمبر 2024، ( د) متوسط النماذج لتواريخ أول فترة جفاف (صبنة) بعد بداية الموسم المطري يونيو - سبتمبر 2024

٨- التوقعات الموسمية لدرجات الحرارة السطحية للموسم (يونيو- سبتمبر)2024م:

خلال هذا الموسم يتوقع متوسط درجات الحرارة بإحتمال (60-90%) أعلى من المعدلات المناخية في معظم ولايات السودان، وإحتمال (90-95)% أعلى من المعدلات المناخية في ولايات البحر الأحمر، الولاية الشمالية وولاية نهر النيل وولاية شمال دارفور ( الشكل١٢) .

كما يتوقع أن يكون شهر يونيو2024م هوالأعلى حرارة خلال الموسم، وشهر أغسطس هو الأقل حرارة من بقية الأشهر الأخرى.

توقعات درجات الحرارة الشهرية للموسم يونيو - سبتمبر 2024 م

لشكل ١٣: التوقع الشهري لمتوسط درجات الحرارة

٨- أ توقعات شهر يونيو 2024م

خلال هذا الشهر يتوقع متوسط درجات الحرارة بإحتمال (60-90%) أعلى من المعدلات المناخية في معظم ولايات السودان، وإحتمال (90-95)% أعلى من المعدلات المناخية في ولايات البحر الأحمر، الولاية الشمالية وولاية نهر النيل وولاية شمال دارفور كما يتوقع أن .يكون شهر يونيو2024م هوالأعلى حرارة في هذا الموسم ( لشكل ١٣).

٨ - ب توقعات شهر يوليو 2024م

خلال هذا الشهر يتوقع متوسط درجات الحرارة بإحتمال (60-90%) أعلى من المعدلات المناخية في ولايات (البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية وشمال دارفور)، وإحتمال (40-60)% أعلى من المعدلات المناخية في بقية ولايات السودان الأخرى ( لشكل ١٣).

كما سوف تكون ولايات القضارف والأجزاء الجنوبية من ولايات كسلا، سنار النيل الأبيض أدني درجات حرارة خلال هذا الشهر.

يتوقع أن يكون شهر يونيو2024م هو الأعلى حرارة خلال الموسم، وشهر أغسطس هو الأقل حرارة من بقية الأشهر الأخرى.

٨ - ج توقعات شهر أغسطس 2024م

خلال هذا الشهر ( الشكل ١٣) يتوقع متوسط درجات الحرارة بإحتمال (60-90%) أعلى من المعدلات المناخية فى أقصى شمال ولايات (البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية، وشمال دارفور)، وإحتمال (40-60)% أعلى من المعدلات المناخية في ولايات (النيل الأزرق،شرق وجنوب ووسط دارفور)، والمناطق الجنوبية لولايات جنوب وغرب كردفان، ولاية البحر الأحمر ونهر النيل. ومناطق وسط ولايات شمال كردفان وشمال دارفور، وفي حدود المعدلات الطبيعية إلى أدني في ولايات كسلا، القضارف، سنار،الجزيرة ،النيل الأبيض والخرطوم .

وفي حدود المعدلات المناخية في الأجزاء الشمالية لولايات جنوب وغرب كردفان، وجنوب دارفور.

٨- د توقعات شهر سبتمبر 2024م:

خلال هذا الشهر( الشكل ١٣) يتوقع متوسط درجات الحرارة بإحتمال (60-90%) أعلى من المعدلات المناخية فى أقصى شمال ولايات (البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية، وشمال دارفور)، وإحتمال (40-60)% أعلى من المعدلات المناخية في ولايات (النيل الأزرق،شرق وجنوب ووسط دارفور)، والمناطق الجنوبية لولايات جنوب وغرب كردفان، ولاية البحر الأحمرونهر النيل. ومناطق وسط ولايات شمال كردفان وشمال دارفور، وفي حدود المعدلات الطبيعية إلى أدني في ولايات كسلا، القضارف، سنار،الجزيرة ،النيل الأبيض والخرطوم.

وفي حدود المعدلات المناخية في الأجزاء الشمالية لولايات جنوب وغرب كردفان، وجنوب دارفور.

*يتوقع أن يكون شهر يونيو أعلى شهور الموسم حرارة يليه شهر يوليو،بينما يتوقع أن يكون شهر أغسطس أدناها حرارة يليه شهر سبتمبر، ويتوقع أن تكون ولاية القضارف أدنى ولايات السودان حرارة خلال هذا الموسم.

٩ - ملخص:

أ- أشارت توقعات حالة البحار العالمية والمحيط الهندي وهي من العوامل الأساسية المؤثرة على المناخ الموسمي إلى إنتقالها من حالة إرتفاع درجة حرارة سطح المحيطات الإستوائية أعلى من المتوسط (ظاهرة النينو) إلى الى حالة التعادل، و ترتبط ظاهرة النينو بشح الأمطاروحالات الجفاف في مناطق دول شمال القرن الأفريقي بما فيها السودان، كما ،أشارت التوقعات

إلى إنتقال حالة التعادل إلى حالة إنخفاض درجة حرارة سطح المحيطات الإستوائية أقل من المتوسط (لانينا) حتى نهاية صيف هذا العام، وترتبط ظاهرة اللانينا بحالات الرطوبة العالية وهطول الأمطار الغزيرة (تختلف درجة الرطوبة وكميات الأمطار حسب قوة الظاهرة).

ب- كما أشارت توقعات حالة المحيط الهندي إلى إرتفاع درجة حرارة غرب المحيط الهندي أعلى من المتوسط، وانخفاضها أقل من المتوسط في شرق المحيط وهي الحالة الموجبة للمحيط الهندي، تتحول هذه إلى حالة التعادل بنهاية الموسم، مما قد يدعم هطول أمطار غزيرة في شمال وشرق القرن الأفريقي بما فيه ذلك السودان.

ج- خلال هذا الموسم يتوقع هطول أمطار أعلى من المعدلات المناخية بنسب متفاوتة في معظم ولايات السودان.

د- كذلك يتوقع حدوث درجات حرارة سطحية أعلي من المعدلات المناخية بنسب عالية، تزداد درجات الحرارة تجاه شمال البلاد لتصل أعلاها في شرق البلاد(ولاية البحر الأحمر)، شمال البلاد وشمال غرب البلاد(ولايات الشمالية، نهر النيل، شمال دارفور).

ه- يتوقع حالة رطوبة في حدود المعدلات المناخية إلى أعلى قليلا في معظم ولايات السودان

و- كما يتوقع بداية طبيعية لهذا الموسم (يونيو- سبتمبر)2024م، كذلك يتوقع أن يتحرك حزام المطر شمالا ليستفر في مناطق وسط البلاد بداية شهر سبتمبر.

ز- سوف تعمل الهيئة على تحديث هذا التوقع شهريا ونشر أي مستجدات تطرأ عليه.

ط-أعلى درجات المتوقعة لهذا الموسم في شهر (يونيو ويوليو) في ولايات البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية وشمال دارفور وأدناها خلال شهري أغسطس وسبتمبر)، في ولايات القضارف، كسلا، الخرطوم والنيل ألأبيض.

تنويه:

سوف تعمل الهيئة على تحديث هذا التوقع شهريا ونشره.

Tags: وزارة الري و الموارد المائية , وزارة الزراعة السودان , وزارة الصحة السودان